كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


اللحم

41802- عن سليمان بن عطاء الخدري عن مسلمة بن عبد الله الجهني عن عمه أبي مشجعة عن أبي الدرداء قال‏:‏ ما دعى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى لحم إلا أجاب، ولا أهدى إليه إلا قبل‏.‏

‏(‏كر، قال حب‏:‏ سليمان بن عطاء عن مسلمة عن عمه أبي مشجعة يروى أشياء موضوعة، فالتخليط منه أو من مسلمة، وقال في المغني‏:‏ سليمان متهم بالوضع واه‏)‏‏.‏

41803- ‏{‏مسند علي‏}‏ عن هشام بن سالم قال‏:‏ قال جعفر ابن محمد الصادق‏:‏ اللحم بالبر مرقة الأنبياء، كذلك حدثني أبي عبد الله عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يذكر ذلك‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

41804- عن علي قال، اللحم من اللحم، ومن لم يأكل اللحم أربعين يوما ساء خلقه‏.‏

‏(‏أبو نعيم في الطب، هب‏)‏‏.‏

41805- عن علي قال‏:‏ عليكم بهذا اللحم فكلوه، فإنه يحسن الخلق ويصفي اللون ويخمص البطن‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏‏.‏

41806- عن علي قال‏:‏ كلوا اللحم فإنه ينبت اللحم، كلوه فإنه جلاء للبصر‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏‏.‏

اللبن

41807- عن عائشة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى باللبن قال‏:‏ في البيت بركة أو بركتان‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

الدباء

41808- عن أنس قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من أكل الدباء، فقلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ إنك لتحب الدباء‏!‏ فقال‏:‏ الدباء يكثر الدماغ ويزيد في العقل‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏‏.‏

الفريكة

41809- ‏{‏مسند أسامة بن عمير‏}‏ كانت الأنصار تقول‏:‏ من أكل الفريكة فضح قومه، وإن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بفريكة ففركها وتفل فيها من ريقه ثم ناولها غلاما من الأنصار فأكلها‏.‏

‏(‏هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

أدب الشرب

41810- عن عمرو بن دينار قال‏:‏ أخبرني من رأى عمر أن عمر شرب قائما‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

41811- عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يشرب من ثلاثة أنفاس، إذا أدنى الإناء إلى فيه سمى الله، وإذا نحاه حمد الله‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

محظوره

41812- عن علي قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن آنية الذهب والفضة أن يشرب فيها، وأن يؤكل فيها، ونهى عن القسى والميثرة وعن ثياب الحرير وخاتم الذهب‏.‏

‏(‏قط‏)‏‏.‏

41813- ‏{‏أيضا‏}‏ عن ميسرة قال‏:‏ رأيت عليا يشرب قائما فقلت‏:‏ أتشرب قائما‏؟‏ قال‏:‏ إن أشرب قائما فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب قائما، وإن أشرب قاعدا فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب قاعدا‏.‏

‏(‏ش والعدني والحسن بن سفيان وابن جرير والطحاوي، حل، هب‏)‏‏.‏

41814- ‏{‏من مسند الجارود بن المعلى‏}‏ عن الجارود بن المعلى أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يشرب الرجل قائما‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان وابن جرير وأبو نعيم‏)‏‏.‏

41815- عن أبي سعيد قال‏:‏ زجر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائما‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

41816- عن الزهري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ لو يعلم الذي يشرب قائما لاستقاء ما في بطنه‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

41817- عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم - بمثله؛ قال‏:‏ فبلغ ذلك عليا فدعا بماء فشربه قائما‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

41818- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا يشرب أحد منكم قائما، فمن نسي فليتقيأ‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

41819- عن أنس قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائما وعن الأكل قائما‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

41820- ‏{‏مسند علي‏}‏ نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أشرب في إناء من فضة‏.‏

‏(‏طس‏)‏‏.‏

مباح الشرب

41821- ‏{‏من مسند الحسين بن علي‏}‏ عن بشر بن غالب عن الحسين بن علي قال‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يشرب وهو قائم‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

41822- عن ابن عباس قال‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يشرب وهو قائم‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

41823- عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استسقى فشرب وهو قائم‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

41824- عن ابن عباس قال‏:‏ ناولت النبي صلى الله عليه وسلم دلوا من زمزم فشرب وهو قائم‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

41825- عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بزمزم فاستسقى، فأتيته بدلو فشرب وهو قائم‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

41826- عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشرب قائما‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

41827- ‏{‏مسند علي‏}‏ عن عائشة ابنة سعد عن سعد قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب قائما‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

41828- ‏{‏مسند أنس‏}‏ عن قتادة عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يشرب الرجل قائما، قال‏:‏ فسألنا أنسا عن الأكل، فقال‏:‏ هو أشد من الشرب‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

41829- عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب قائما‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

أدب اللباس

41830- ‏(‏مسند الصديق‏)‏ عن أبي بكر قال‏:‏ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإزار، فأخذ بعضلة الساق، فقلت‏:‏ زدني، فأخذ بمقدم العضلة، فقلت‏:‏ زدني، فقال‏:‏ لا خير فيما هو أسفل من ذلك؛ فقلت‏:‏ هلكنا يا رسول الله‏!‏ فقال‏:‏ سدد وقارب تنج‏.‏

‏(‏قط في العلل، حل، وأبو بكر الشافعي في الغيلانيات‏)‏‏.‏

41831- عن عائشة قالت‏:‏ لبست ثيابي فطفقت أنظر إلى ذيلي وأنا أمشي في البيت والتفت إلى ثيابي وذيلي، فدخل علي أبو بكر وقال‏:‏ يا عائشة‏!‏ أما تعلمين أن الله لا ينظر إليك الآن‏.‏

‏(‏ابن المبارك، حل، وهو في حكم المرفوع‏)‏‏.‏

41832- عن عائشة قالت‏:‏ لبست مرة درعا لي جديدا فجعلت أنظر إليه وأعجب به، فقال أبو بكر‏:‏ ما تنظرين‏!‏ إن الله ليس بناظر إليك، قلت‏:‏ ومم ذاك‏؟‏ قال‏:‏ أما علمت أن العبد إذا دخله العجب بزينة الدنيا مقته ربه حتى يفارق تلك الزينة، قالت‏:‏ فنزعته فتصدقت به، فقال أبو بكر‏:‏ عسى ذلك أن يكفر عنك‏.‏

‏(‏حل، وله أيضا حكم الرفع‏)‏‏.‏

41833- عن عمر قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا بثياب جدد فلبسها، فلما بلغت تراقيه قال‏:‏ ‏(‏الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي‏)‏؛ ثم قال‏:‏ والذي نفسي بيده‏!‏ ما من عبد مسلم يلبس ثوبا جديدا ثم يقول مثل ما قلت ثم يعمد إلى سمل ‏(‏سمل‏:‏ السمل‏:‏ الخلق من الثياب النهاية ‏(‏2/403‏)‏‏.‏ ص‏)‏ من أخلاقه التي وضع فيكسوه إنسانا مسلما فقيرا لا يكسوه إلا لله لم يزل في حرز الله، وفي ضمان الله، وفي جوار الله ما دام عليه منه سلك واحد، حيا وميتا، حيا وميتا، حيا وميتا‏.‏

‏(‏ابن المبارك، وهناد، وابن أبي الدنيا في الشكر، طب في الدعاء، ك، هب وقال‏:‏ إسناده غير قوي، وابن الجوزي في الواهيات، وحسنه ابن‏؟‏‏؟‏ في أماليه‏)‏‏.‏

41834- عن أنس أن امرأة أتت عمر بن الخطاب فقالت‏:‏ يا أمير المؤمنين‏!‏ إن درعي تخرق، قال‏:‏ ألم أكسك‏؟‏ قالت‏:‏ بلى، ولكنه تخرق؛ فدعا لها بدرع فجيب وخيط، وقال‏:‏ البسي هذا - يعني الخلق - إذا خبزت وإذا جعلت البرمة، ‏(‏البرمة‏:‏ القدر مطلقا وجمعها برام‏.‏ النهاية ‏(‏1/121‏)‏‏.‏ ص‏)‏ والبسي هذا إذا فرغت، فإنه لا جديد لمن لا يلبس الخلق‏.‏

‏(‏هب‏)‏‏.‏

41835- عن سلمة بن الأكوع قال‏:‏ كان عثمان بن عفان يتزر إلى إنصاف ساقيه وقال‏:‏ هكذا كانت إزرة حبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏ش، ت في الشمائل‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي في الشمائل برقم 114‏.‏ ص‏)‏‏.‏

41836- عن أبي أمامة قال‏:‏ بينما عمر بن الخطاب في أصحابه بقميص كرابيس فلبسه، فما جاوز تراقيه حتى قال‏:‏ ‏(‏الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي‏)‏؛ ثم أقبل على القوم فقال‏:‏ هل تدرون لم قلت هؤلاء الكلمات‏؟‏ قالوا‏:‏ لا، إلا أن تخبرنا، قال‏:‏ فإني شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وأني بثياب له جدد، فلبسها ثم قال ‏(‏الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في حياتي‏)‏ ثم قال‏:‏ والذي بعثني بالحق‏!‏ ما من عبد مسلم كساه الله ثيابا جددا، فعمد إلى سمل من أخلاق ثيابه فكساه عبدا مسلما مسكينا، لا يكسوه إلا لله‏:‏ كان في حرز الله، وفي جوار الله، وفي ضمان الله، ما كان عليه منها سلك، حيا وميتا‏.‏ قال‏:‏ ثم مد قميصه فأبصر فيه فضلا عن أصابعه، فقال لعبد الله‏:‏ أي بني‏!‏ هات الشفرة، فقام فجاء بها، فمد كم قميصه على يده، فنظر ما فضل عن أصابعه فقده، قلنا‏:‏ يا أمير المؤمنين‏!‏ ألا نأتي بخياط فيكف هذه‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قال أبو أمامة‏:‏ ولقد رأيت عمر بعد ذلك وإن هدب ‏(‏هدب‏:‏ هدب الثوب‏:‏ طرف الثوب مما يلي طرته النهاية ‏(‏5/246‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ذلك القميص منتشرة على أصابعه ما يكفه‏.‏

‏(‏هناد‏)‏‏.‏

41837- عن أبي مطر أن عليا أتى غلاما حدثا فاشترى منه قميصا ولبسه ما بين الرصغين ‏(‏الرصغين‏:‏ رصغ هي لغة من الرسغ وهو مفصل ما بين الكف والساعد‏.‏ النهاية ‏(‏3/227‏)‏‏.‏ ص‏)‏ إلى الكعبين وقال حين لبسه ‏(‏ الحمد لله الذي رزقني من الرياش ما أتجمل به في الناس، وأواري به عورتي‏)‏ فقيل‏:‏ هذا شيء ترويه عن نفسك أو عن نبي الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ هذا شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الكسوة ‏(‏الحمد لله الذي رزقني من الرياش، ما أتجمل به في الناس، وأواري به عورتي‏)‏‏.‏

‏(‏حم وهناد، ع؛ قال أبو حاتم‏:‏ أبو مطر مجهول‏)‏‏.‏

41838- عن علي قال‏:‏ كنت قاعدا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عند البقيع في يوم مطير، فمرت امرأة على حمار ومعها مكار ‏(‏مكار‏:‏ أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏5/122‏)‏ وقال فيه‏:‏ إبراهيم ابن زكريا ضعيف جدا‏.‏ ص‏)‏، فمرت في وهدة من الأرض فسقطت، فأعرض عنها بوجهه، فقالوا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ إنها متسرولة، فقال‏:‏ اللهم اغفر للمتسرولات من أمتي‏!‏ يا أيها الناس‏!‏ اتخذوا السراويلات، فإنها من أستر ثيابكم، وحصنوا بها نساءكم إذا خرجن‏.‏

‏(‏البزار، عق، عد، ق في الأدب والديلمي؛ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات فلم يصب، والحديث له عدة طرق‏)‏‏.‏

41839- عن علي قال‏:‏ كنت أنا والنبي صلى الله عليه وسلم وقوفا فسقطت امرأة فأعرضنا عنها، فقال لنا إنسان‏:‏ إن عليها سراويل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏اللهم ارحم المتسرولات‏)‏‏.‏

‏(‏المحاملي في أماليه من طريق عليه الأول‏)‏‏.‏

41840- عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له‏:‏ إذا كان إزارك واسعا فتوشح به، وإذا كان ضيقا فاتزر به‏.‏

‏(‏أبو الحسن ابن ثرثال في جزئه والديلمي وابن النجار وسنده ضعيف‏)‏‏.‏

41841- عن أبي عباس قال‏:‏ اشترى علي بن أبي طالب قميصا بثلاثة دراهم وهو خليفة، وقطع كمه من موضع الرصغين وقال‏:‏ الحمد لله الذي هذا من رياشه‏.‏

‏(‏الدينوري، كر‏)‏‏.‏

41842- عن علي أنه كان يلبس القميص ثم يمد الكم حتى إذا بلغ الأصابع قطع ما فضل ويقول‏:‏ لا فضل للكمين على اليدين‏.‏

‏(‏ابن عيينة في جامعه والعسكري في المواعظ، ص، هب، كر‏)‏‏.‏

41843- عن بريدة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ اتزروا كما رأيت الملائكة تتزر عند رب العالمين، قالوا‏:‏ كيف تتزر الملائكة عند رب العالمين‏؟‏ قال‏:‏ إلى أنصاف سوقها‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

41844- عن أبي ثور الفهمي قال‏:‏ كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتي بثوب من ثياب المعافر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لعن الله هذا ولعن من وجهه‏.‏

‏(‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ‏(‏ذكر ابن الأثير في أسد الغابة ‏(‏6/55‏)‏ الحديث‏.‏ وقال له صحبة ولا يعرف اسمه ولا اسم أبيه‏.‏ حديثه عند أهل مصر وراجع الحديث في المسند ‏(‏4/35‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

41845- ‏{‏من مسند سلمة الأكوع‏}‏ عن إياس بن سلمة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عثمان بن عفان إلى أهل مكة، فاجتاره أبان بن سعيد بن العاص فحمله على سرجه وردفه حتى قدم به مكة، فقال له‏:‏ يا ابن عم أراك متخشعا، اسبل كما يسبل قومك‏!‏ قال‏:‏ هكذا يأتزر صاحبنا إلى أنصاف ساقيه، قال‏:‏ يا ابن عم‏!‏ طف بالبيت، قال‏:‏ إنا لا نصنع شيئا حتى يصنعه صاحبنا فنتبع أثره‏.‏

‏(‏ع والروياني، كر‏)‏‏.‏

41846- عن أبي مطر أن عليا اشترى قميصا بثلاثة دراهم فلبسه وقال ‏(‏الحمد لله الذي كساني من الرياش ما أوارى به عورتي، وأتجمل به في حياتي‏)‏ ثم قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لبس ثوبا جديدا قال هكذا‏.‏

‏(‏ع‏)‏‏.‏